المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا

التعلم النشط :مفهومه أهميته وفوائده للمعلم والمتعلم -إستراتيجيات التعلم النشط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التعليم التقليدي والتعلم النشط :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

 التعليم التقليدي والتعلم النشط : Empty
مُساهمةموضوع: التعليم التقليدي والتعلم النشط :    التعليم التقليدي والتعلم النشط : Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 11:02 am

التعليم التقليدي والتعلم النشط
:
يمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط من خلال عقد المقارنة التاليــة :
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
دور المعلم المعلم ناقل للمعلومات وملقن للطلاب . المعلم متعدد الجوانب فهو عنصر محفز وموجه ومصدر للخبرة المرجعية لطلابه .
الأهداف لا تحدد الأهداف عادة في صورة نتائج سلوكية للتعلم . تحدد الأهداف في صورة نتائج سلوكية للتعلم توضح أنواع التعلم والأداءات التي يجب أن يحققها الطالب والمهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها .
المواد التعليمية الكتاب المدرسي هو المادة التعليمية الأساسية ويتم اختيار المواد التعليمية الأخرى أولا ثم تصميم الاختبارات لكي تلائم هذه المواد ، ولا يتم تحديد نتائج التعلم المرجوة المرتبطة بهذه المواد . تحدد الأهداف أولا ، ثم تصمم الاختبارات لتقيس تحقيق الطلاب لهذه الأهداف ، ثم يتم اختيار المواد التعلمية التي تساعد الطلاب على تحقيق الأهداف .



وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط
معدل التعلم يفرض على كل الطلاب دراسة المقرر كله بالمعدل نفسه ويبدأ كل الطلاب في الوقت نفسه وينتهون في الوقت نفسه أيضا من المقرر . يستطيع بعض الطلاب التقدم في الدراسة حسب معدل التعلم ولهم حرية تخطي بعض الأجزاء السهلة بالنسبة لهم طالما أتقنوا التعلم (تحقيق الأهداف) .
إستراتيجيات التعليم والتعلم لا تزيد الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة عن واحدة أو اثنتين متمثلتين في المحاضرة والواجبات المكتوبة. تتعدد الاستراتيجيات المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى مستوى التعلم للإتقان .
تنظيم اليوم الدراسي ينظم اليوم الدراسي في شكل حصص ثابتة بتوقيتات ثابتة . ينظم اليوم الدراسي في صورة فقرات(كتل زمنية) مع وجود مرونة في الاختيار، وتوقيتات الفقرات .
مصادر التعلم تستخدم الوسائل التعليمية التقليدية المألوفة مثل الكتاب والشرائح الشفافة والأفلام ، وللمعلم أن يختار منها ما يفضل ويراه مناسبا . وغالبا ما تكون مواد مطبوعة . يتم إعداد وسائل تعليمية مرتبطة بالأهداف ونشاط التعليم والتعلم في الوحدة ، وعادة تشتمل على وسائل تعليمية متعددة الأنماط للتعلم ويتاح للطالب فرص اختيار ما يساعده على إتقان التعلم وتحقيق الأهداف .
دور الطالب الطالب سلبي ، وذلك من خلال الاستماع فقط للمعلم أو القراءة في الكتاب المقرر . الطالب مشارك نشط في العملية التعليمية عن طريق العمل والبحث والتفكير والتشاور والتعاون مع الأقران وتناول الأدوات والوسائل التعليمية وما إلى ذلك .
الوقت الوقت محدد لكل موضوع دراسي لجميع الطلاب . وعلى جميع الطلاب حضور الدروس في الأوقات والأماكن المحددة لها . يستطيع الطلاب الحصول على الوقت الذي يكفي كل واحد منهم لإتقان الموضوع المتعلم .
الأماكن ثابتة وغالبا لا تتغير طوال العام الدراسي . سواء كان الأثاث أم الطلاب أو السبورة . من الممكن تغيير الأماكن حسب الاستراتيجية المستخدمة مما يساعد الطلاب على التفاعل وإتقان التعلم .
إدارة بيئة التعلم المعلم يتحكم في ضبط وإدارة الفصل فهو الذي يضع القواعد ويلزم الطلاب باتباعها . الطلاب يشاركون في تحديد قواعد ضبط وإدارة الفصل ، وفي تنفيذها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asaadibrahim@yahoo.com
 
التعليم التقليدي والتعلم النشط :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة التعلم النشط
» التعلم النشط حسن حمدى
» دواعي استخدام التعلم النشط :
» دور المعلم والطالب في التعلم النشط
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا :: الفئة الأولى :: مقدمة عن التعلم النشط :: التعليم التقليدي والتعلم النشط-
انتقل الى: