Admin Admin
المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 07/10/2012
| موضوع: التعليم التقليدي والتعلم النشط : الإثنين أكتوبر 08, 2012 11:02 am | |
| التعليم التقليدي والتعلم النشط : يمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط من خلال عقد المقارنة التاليــة : وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط دور المعلم المعلم ناقل للمعلومات وملقن للطلاب . المعلم متعدد الجوانب فهو عنصر محفز وموجه ومصدر للخبرة المرجعية لطلابه . الأهداف لا تحدد الأهداف عادة في صورة نتائج سلوكية للتعلم . تحدد الأهداف في صورة نتائج سلوكية للتعلم توضح أنواع التعلم والأداءات التي يجب أن يحققها الطالب والمهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها . المواد التعليمية الكتاب المدرسي هو المادة التعليمية الأساسية ويتم اختيار المواد التعليمية الأخرى أولا ثم تصميم الاختبارات لكي تلائم هذه المواد ، ولا يتم تحديد نتائج التعلم المرجوة المرتبطة بهذه المواد . تحدد الأهداف أولا ، ثم تصمم الاختبارات لتقيس تحقيق الطلاب لهذه الأهداف ، ثم يتم اختيار المواد التعلمية التي تساعد الطلاب على تحقيق الأهداف .
وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط معدل التعلم يفرض على كل الطلاب دراسة المقرر كله بالمعدل نفسه ويبدأ كل الطلاب في الوقت نفسه وينتهون في الوقت نفسه أيضا من المقرر . يستطيع بعض الطلاب التقدم في الدراسة حسب معدل التعلم ولهم حرية تخطي بعض الأجزاء السهلة بالنسبة لهم طالما أتقنوا التعلم (تحقيق الأهداف) . إستراتيجيات التعليم والتعلم لا تزيد الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة عن واحدة أو اثنتين متمثلتين في المحاضرة والواجبات المكتوبة. تتعدد الاستراتيجيات المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى مستوى التعلم للإتقان . تنظيم اليوم الدراسي ينظم اليوم الدراسي في شكل حصص ثابتة بتوقيتات ثابتة . ينظم اليوم الدراسي في صورة فقرات(كتل زمنية) مع وجود مرونة في الاختيار، وتوقيتات الفقرات . مصادر التعلم تستخدم الوسائل التعليمية التقليدية المألوفة مثل الكتاب والشرائح الشفافة والأفلام ، وللمعلم أن يختار منها ما يفضل ويراه مناسبا . وغالبا ما تكون مواد مطبوعة . يتم إعداد وسائل تعليمية مرتبطة بالأهداف ونشاط التعليم والتعلم في الوحدة ، وعادة تشتمل على وسائل تعليمية متعددة الأنماط للتعلم ويتاح للطالب فرص اختيار ما يساعده على إتقان التعلم وتحقيق الأهداف . دور الطالب الطالب سلبي ، وذلك من خلال الاستماع فقط للمعلم أو القراءة في الكتاب المقرر . الطالب مشارك نشط في العملية التعليمية عن طريق العمل والبحث والتفكير والتشاور والتعاون مع الأقران وتناول الأدوات والوسائل التعليمية وما إلى ذلك . الوقت الوقت محدد لكل موضوع دراسي لجميع الطلاب . وعلى جميع الطلاب حضور الدروس في الأوقات والأماكن المحددة لها . يستطيع الطلاب الحصول على الوقت الذي يكفي كل واحد منهم لإتقان الموضوع المتعلم . الأماكن ثابتة وغالبا لا تتغير طوال العام الدراسي . سواء كان الأثاث أم الطلاب أو السبورة . من الممكن تغيير الأماكن حسب الاستراتيجية المستخدمة مما يساعد الطلاب على التفاعل وإتقان التعلم . إدارة بيئة التعلم المعلم يتحكم في ضبط وإدارة الفصل فهو الذي يضع القواعد ويلزم الطلاب باتباعها . الطلاب يشاركون في تحديد قواعد ضبط وإدارة الفصل ، وفي تنفيذها . | |
|