Admin Admin
المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 07/10/2012
| موضوع: دواعي استخدام التعلم النشط : الإثنين أكتوبر 08, 2012 10:54 am | |
| دواعي استخدام التعلم النشط : هناك العديد من المبررات التي تدعو إلى استخدام التعلم النشط والتي منها : • التعليم عن طريق التقلين هو أسلوب التعلم السائد في معظم مدارس التعليم الثانوي ، وهو يعود الطالب علـى الترديد والحفظ والخضوع ولا يساعده على البحث والتفكير والإبداع . • الاستجابة للاتجاهات العالمية المتغيرة في عالم التربية بصفة عامة ، وثورة التقنيات الحديثة في مصادر التعلـم ، الأمـر الـذي نبه إلى ضرورة إعادة النظر في أساليب التعلم . • الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسي ، لتحقيق مفاهيم مشتركة بين المعلمين والطلاب والمجتمع المحلي . • الاتجاه الحالي لوزارة التربية والتعليم لتطوير مناهج التعليم الثانوي – استجابة لمؤتمر تطوير التعليم الثانوي 2008 – الأمر الذي يتطلب تغيير أساليب التعلم لتواكب تطوير المناهج . • حالة الحيرة والارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم. • اهتمام الطرق التقليدية في التعليم بدور المعلم والنشاط التعليمي الذي يقوم به في نقل المادة الدراسية وليس دور المتعلم . • التفكير العلمي وما يمثله من تحدي لنظم التعليم .[/size] | |
|