المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا

التعلم النشط :مفهومه أهميته وفوائده للمعلم والمتعلم -إستراتيجيات التعلم النشط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

فلسفة التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة التعلم النشط   فلسفة التعلم النشط Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 10:51 am

التعلــــم النشــــط

د / أشرف راشد علي
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
في ظل ثورة المعلومات والتفجر المعرفي السريع والمتلاحق الذي يتميز به عصرنا الحالي ، أصبح لزاما على المنظومة التربوية بكل عناصرها أن تواكب هذا التغير السريع ، فجاءت توصيات "المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم الجامعي" بضرورة تغيير فلسفة وأهداف التعليم من تعليم تقليدي قائم على المعلم وكفاءته فقط ، ومن متعلم سلبي يستقبل فقط ما يقدمه المعلم إلى تعلم نشط يتمركز حول المتعلم .
وعلى الرغم من أن التعلم النشط كمصطلح تربوي قد ظهر مؤخرا ، إلا أنه قد حظي بالعديد من التعاريف ، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أهمية هذا الموضوع ، وسرعة انتشاره بين الأوساط التربوية وفيما يلي بعض التعاريف التي قدمت للتعلم النشط .
حيث يُعرف التعلم النشط بأنه هو كل ما يتضمن قيام الطالب بأنشطة وأعمال تتطلب التفكير والتأمل ، حيث إن كل استراتيجيات التعلم النشط دائما ما تتطلب أن يفكر الطالب في كل ما يقدم له من معلومات وأن يتأملها .
ويُعرف التعلم النشط بأنه يتضمن استراتيجيات عدة للتعلم تسمح للطالب بأن يتحدث ويسمع ويقرأ ويكتب ويتأمل محتوى المنهج المقدم إليه ، ويتضمن التعلم النشط كذلك تدريبات لحل المشكلات ومجموعات العمل الصغيرة ، ودراسة الحالة والممارسة العملية والتطبيقية وغير ذلك من الأنشطة المتعددة التي تتطلب أن يتأمل الطالب في كل ما يتعلمه وأن يطبقه .
وهناك نظرة أوسع للتعلم النشط تنظر إليه على أنه فلسفة تربوية تعتمد على إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي ، وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه : حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب، واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات، وتكوين القيم والاتجاهات ، فهو لا يركز على الحفظ والتقلين ، وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني . ومن هنا فالتركيز في التعلم النشط لا يكون على اكتساب المعلومات ، وإنما على الطريق والأسلوب الذي يكتسب به الطالب المعلومات والقيم التي يكتسبها أثناء حصوله على المعلومات .
فلسفة التعلم النشط :
إن التعلم النشط يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة ، فهو يُعد تلبية لهذه المتغيرات التي تنادي بإعادة النظر في أدوار المعلم والمتعلم ، والتي نادت بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم إلى المتعلم ، وجعل المتعلم هو محدد العملية التعليمية ، إن فلسفة التعلم النشط تؤكد على أن التعلم لابد وأن :
 يرتبط بحياة الطالب وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
 يحدث من خلال تفاعل الطالب وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه .
 يرتكز على قدرات الطالب وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به .
 يضع الطالب حقا في " مركز " العملية التعليمية .
 يحدث في جميع الأماكن التي ينشط فيها المتعلم المدرسة – البيت – المعمل – المكتبة – حجرات النشاط ، . . .
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asaadibrahim@yahoo.com
 
فلسفة التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال
» التعلم النشط حسن حمدى
» دواعي استخدام التعلم النشط :
» دور المعلم والطالب في التعلم النشط
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا :: الفئة الأولى :: مقدمة عن التعلم النشط :: فلسفة التعلم النشط-
انتقل الى: