المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا

التعلم النشط :مفهومه أهميته وفوائده للمعلم والمتعلم -إستراتيجيات التعلم النشط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة بيئة التعلم النشـط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

إدارة بيئة التعلم النشـط  Empty
مُساهمةموضوع: إدارة بيئة التعلم النشـط    إدارة بيئة التعلم النشـط  Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 11:20 am

إدارة بيئة التعلم النشـط
:
يعدّ المعلم هو المحور الرئيس في مدى فاعلية التعلم النشط، وتمثل إدارته الجيدة لبيئة التعلم المعتمدة على مشاركة طلابه وإدماجه لهم في التخطيط والتنفيذ لعملية التعليم/التعلم، مساعدة على توفير الجهد والاستغلال الأمثل لزمن التعليم وعنصرا مهما في تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية المنشودة.
وتتسم بيئة التعلم النشط بعمليات ديمقراطية، يقوم فيها الطلاب بأدوار نشطة في القرارات التي تتعلق بما ينبغي دراسته وكيف، ويوفر فيها المعلم درجة عالية من البنية في تشكيل وتكوين المجموعات ، وفي تحديد الإجراءات العامة، ولكنه يترك الطلاب يتصرفوا في التفاعلات داخل جماعاتهم حسب خطة الاستراتيجية التدريسية المستخدمة، وهنا يجب أن نفرق بين عمليتين هما: إدارة بيئة التعلم وضبط الصف:
• إدارة بيئة التعلم النشط: مجموعة من الأساليب والإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم بهدف تنظيم الطلاب والوقت ومكان التعلم(الفصل – المعمل – المكتبة ...) ، ومصادر التعلم بهدف تفعيل عملية التعليم وحدوث عملية التعلم الجيد، ولتنمية الأنماط السلوكية والمهارية المطلوبة لدى طلابه، وتهيئة الجو الودي ونظام اجتماعي فعال ومنتج داخل بيئة التعلم.
• ضبط الصف: مقدرة المعلم على ضبط أداء وسلوكيات الطلاب للسير في اتجاه معين من وجهة نظره دون الالتزام بقواعد متفق عليها، ويعتمد فقط على قوة شخصية المعلم وتمكنه من حفظ النظام، والهدوء داخل الصف.
تحديد قواعد العمل داخل بيئة التعلم :
مع ظهور الأساليب التربوية الحديثة التي تؤكد على ضرورة أن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية. أن يكون له دور إيجابي في عملية التعليم/التعلم، وبالتالي إشراكه بنسب في إدارة عملية التعلم، ومع التأكيد على دور التعلم النشط وهو ما أدى في جملته إلى إدارة بيئة التعلم بتلك التغيرات التربوية، ومع مراعاة خصائص طلاب المرحلة الثانوية حيث تختلف إدارة بيئة التعلم التي يتمركز فيها التعليم حول المتعلم، إذ يقوم المتعلم بدور فعال ومختلف في إدارة بيئة التعلم، تتركز فيها الأنشطة حوله مما يسمح له بالقيام ببعض الأعمال الإدارية داخل مكان التعلم، ويتطلب هذا تفويض السلطة للطلاب بمنحهم بعض الحرية في إدارة بيئة التعلم ذاتيا تحت إشراف وتوجيه المعلم. الأمر الذي يتطلب وضع مجموعة من القواعد العامة للتعامل داخل بيئة التعلم والتي تتحقق مع مجموعة من المعايير منهــا :
• أن تكون قواعد العمل داخل الفصل متوافقة مع قواعد وسياسات المدرسة وداعمة لها. مثل : (الاهتمام بنظافة المكان – احترام المعلم – احترام الإدارة المدرسية ...إلخ).
• أن تقدم هذه القواعد الأسس الواضحة لكل النواحي الأساسية لما هو متوقع عن السلوك السوي للطلاب ، وأمثلة إيجابية للسلوك الملائم بشكل واضح.
• أن يدعم كل سلوك بمبررات عقلانية، بشكل يبين ضرورة هذا السلوك وفائدته لسير العمل في الفصل بشكل إيجابي.
• أن تكون هذه القواعد محددة ليست كثيرة، بل إن عددا قليلا من القواعد الجيدة يمكن أن تؤتي ثمارها بشكل فعال عن قائمة طويلة من القواعد غير المحددة.
• أن يكون هناك حافز لمن يتبعها؛ لأنه بدون حوافز دعم لمن يتبع هذه القواعد فسوف يحدث فشل في تطبيقها.
وهناك عدة معايير يجب الالتزام بها عند صياغة هذه القواعد منها :
• أن تكون هذه القواعد مقبولة من المعلم والطالب ، ويتطلب ذلك أن تكون معقولة ومرنة ويتعاون في وضعها الطالب مع المعلم.
• أن تبدأ كل قاعدة بفعل ، إذ أن الأفعال تذكر الطالب بما ينبغي أن يقوم به لممارسة السلوك الصحيح المرتبط بالقاعدة .
مكونات إدارة بيئة التعلم النشط :
حين تكون إدارة بيئة التعلم عملية مشتركة بين المعلم والطلاب، يعني هذا ضرورة إعادة صياغة المعلم لأدواره، حيث يقوم بتعظيم دور المتعلم، وأن يصبح المعلم عضوا في جماعة أو قائدا في فرق أكثر من كونه المصدر الوحيد للسلطة.
إن بيئـة التعلم النشـط التي قـد تكون حجرة الدراسة، أو المعمل، أو المكتبة، أو حجرة النشاط ، أو الورشة المدرسية، أو الملعب، أو غير ذلك حيث يوجد الطلاب مع معلمهم يخططون وينفذون معا عددا من الأنشطة التربوية الجماعية أو البنائية المخطط لها في تلك المرحلة ، ومن ثم يمكننا القول إن مكونات إدارة بيئة التعلم تتمثل في:
• التخطيط الجيد لتحديد خطوات وطريقة تنفيذ عملية التعليم والتعلم.
• تحديد المهارات التي سوف يستخدمها المعلم والطلاب لإدارة الفصل.
• التنظيم المادي للفصل لمجابهة احتياجات عملية التعليم والتعلم.
• تحديد أساليب (طريقة) التفاعل بين المعلم والطلاب.
• تهيئة مناخ الفصل لمجابهة احتياج الطلاب لأحداث عملية التعلم.
• ضبط سلوك الطلاب.
• استغلال البيئة المحيطة أفضل استغلال لأحداث عملية التعليم والتعلم الجيد.
• الاستغلال الأمثل للوقت لتحقيق أكبر وقت تعلم ممكن.
وهذه المكونات تحدد إلى شكل كبير الجوانب التي يجب أن يركز عليها المعلم عند وضعه تصورا لإدارة فصله الدراسي: حتى يمكنه أن يغطي هذه المكونات بما يضمن له النجاح في إدارة فصله.
طرق تنظيم بيئة التعلم النشط :
تحتاج إدارة بيئة التعلم إلى عناية فائقة من المعلم للتنظيم والتخطيط والترتيب، ويعدّ الفصل وترتيبه أحد العوامل الرئيسة لنجاح عمل المعلم لتحقيق أهداف التعلم النشط ، ولذلك يجب على المعلم أن يفكر في عدد من النقاط المهمة ومنها:
1 – المرونة : وتعدّ حجر الزاوية في تدريس وتنظيم الفصل لأنه مهما نظم المعلم عملية التدريس فسوف يتم تعديلها عند التطبيق لتناسب احتياجات الطلاب وطرق المعلم الخاصة في التدريس وخصائص المكان واحتياجات المجتمع.
2 – نوع الأنشطة: يجب أن يضع المعلم في اعتباره أن النشاط الذي سيقوم به الطلاب هو الذي يحدد شكل الفصل وترتيب مقاعد الطلاب وحركاتهم .
مثال: العمل الفردي – العمل التعاوني – القراءة الحرة – تعلم أقران .
3 – تنظيم الأثاث والمواد والأدوات: فتنظيم الفصل للتعلم النشط يعني تنظيم المكان حتى يمكن للطلاب العمل بمفردهم أو في مجموعات كبيرة وإذا أمكن يستخدم أثاثا سهل الحركة حتى يمكن إعادة ترتيبه لتنفيذ الأنشطة والمجموعات المختلفة.
4 – المصادر التعليمية: جزء من الحجرة يجب أن يحتوي على المصادر التعليمية وتكون مناسبة لهم من حيث مناسبته لعمرهم – ويتحدى قدراتهم.
5 – مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب: من حيث (عدد الطلاب – أحجام الطلاب- حجم الأثاث المناسب – المقاعد مناسبة في منطقة القراءة).
6 – خطة تنظيم الفصل: لابد أن توضح أنشطة فصلك والقواعد المنظمة لها والسلوكيات المناسبة أثناء التدريس، وإذا قمت بالتدريس لمجموعات كبيرة فإنك في حاجة إلى مكان يتسع لجميع الطلاب.

مفهوم البيئة المادية للصف :
• تهيئة الظروف المادية والاستفادة من مساحة حجرة الدراسة دون ازدحامها بأشياء لا ضرورة لها.
• توزيع الأثاث والتجهيزات والمواد ومصادر التعلم بما يتناسب مع طبيعة الطلاب واحتياجاتهم وبما يتناسب وطبيعة الأنشطة والخبرات التعليمية.
المهارات اللازمة لإدارة بيئة التعلم النشـط :
يتطلب نجاح المعلم في قيادته التربوية لبيئة التعلم النشط إلى توافر مجموعة من المهارات الأساسية، وهي كلها لازمة لنجاح المعلم بدرجات متفاوتة ومن هذه المهارات ما يلــي:
• المهارات الذاتية : وتشـمل بعض القـدرات والسمات مثل: المبادأة والابتكار وضبط النفس.
• المهارات الفنيـة : وهـي المعرفة المتخصصة في فرع من فروع العلم والكفاءة في استخدام هذا الفرع بما يحقق الهدف المرغوب، وتكتسب هذه المهارات بالدراسة والخبرة والتدريب.
• المهارات الإنسانية: تعني قدرة المعلم على التعامل مع طلابه وتنسيق جهودهم وخلق روح العمل الجماعي بينهم.
كما تتطلب إدارة المعلم لبيئة التعلم النشط مجموعة من الخصائص منهـا:
1 – الثقة في نفسه وفي تنظيمه والإيمان بأهداف هذا التنظيم.
2 – المهارة وحسن الأداء والقدرة على التكيف.
3 – الحزم والسرعة في اختيار البدائل.
4 – قدرة كبيرة على المعرفة والذكاء.
5 – قدرة غير عادية على الإقناع والتأثير.
6 – ارتباط سلوكه بقيم وأهداف وسلوك المجموعة كي يكون قدوة حسنة.
7 – قدرته على خلق الإحساس بالانسجام في توجيه المجموعة وتأكيد الإيمان بقيمة المجموعة في نفوس أعضائها، وسعيه لتحقيق المصلحة العامة.
8 – قدرات طبيعية في تركيبه الاجتماعي على مواجهة المشاكل والتصدي لها بأسلوب ناجح.
9 – استعداد طبيعي لتحمل المسئولية بتوافر قدرات ذهنية وفكرية.
أساليب جذب الانتباه والاحتفاظ بـه :
تُعد عملية جذب انتباه الطلاب من العمليات المهمة والضرورية لنجاح المعلم في تنفيذ دروس التعلم النشط لطلاب المرحلة الثانوية، ومن العوامل التي تساعد على ذلك :

الحصول على انتباه الطلاب :
• طرح سؤال تأملي.
• رواية قصة.
• استخدام الإشارات الصوتية.
• استخدام التواصل بالعين.
• استخدام أسماء الطلاب.
تركيز انتباه الطلاب :
• استخدام استراتيجيات تخاطب الحواس المختلفة أثناء إعطاء التعليمات.
• تأكد من أن كل الطلاب يسمعون صوتك بوضوح.
• استخدام مؤشر لتركيز انتباه الطلاب على الكلمات المهمة أثناء الشرح.
• اجعل الطلاب يدونون النقاط المهمة أو يوضحونها بأشكال توضيحية أثناء الشرح.
• اجعل الطلاب يكملون مهمات محددة أثناء شرحك.
متابعة انتباه الطلاب:
• التجول في الفصل للتأكد من أن كل الطلاب يرونك.
• كن مستعدا ولا ترتجل في الفصل.
• اسأل أسئلة تأملية تخاطب مستويات التفكير العليا والتفكير الناقد لدى الطلاب.
• قلل من كلامك وأكثر من كلام الطلاب.
• طرح سؤال وأخذ إجابة جماعية من الطلاب.
الاحتفاظ بانتباه الطلاب:
• التأكد من وضوح التعليمات.
• المرور على المجموعات والتأكد من أن كل الطلاب يكملون المهمة المطلوبة.
• تشجيع الطلاب ومدحهم.
• جعل الطلاب يستخدمون إشارات لطلب المسـاعدة أو طرح سؤال أو إعلان إنهاء العمل.
• استخدام التغذية الرجعة الفورية مع الطلاب.
• استخدام المكافآت.
أساليب التعزيز الإيجابـي :
التعزيز هو العملية التي بمقتضاها يتم تقوية احتمال تكرار قيام الطالب بسلوك أو استجابة معينة، وذلك عن طريق تقديم معزز يعقب ظهور هذا السلوك ، كما أنه إثابة السلوك المرغوب فيه فورا .
ويُعد التعزيز الإيجابي أحد العمليات التي تساعد المعلم على تأدية دوره لإحداث التفاعل بينه وبين الطلاب في عملية التعلم النشط. ومن أساليب التعزيز الإيجابي:
1 – استخدام عبارات المدح والتشجيع.
2 – استخدام الإشارات – الإيماءات – الرموز للتعزيز الإيجابي.
3 – استخدام التعهدات والمكافآت.
4 – استخدام الأنشطة كمعزز إيجابي للطلاب.
5 – اختيار الطالب المجتهد للمشاركة في المسابقات المدرسية.
ومن الشروط التي يجب مراعاتها عند تقديم التعزيز :
• صوت طبيعي وسرعة مناسبة.
• التعزيز المباشر وبجمل صحيحة.
• الصيغة مباشرة وصادقة.
• أشر إلى النقاط المحددة التي تستحق التعزيز.
• ابتعد عن العبارات الروتينية والمتكررة.
• اربط التعزيز اللفظي بالتعزيز غير اللفظي المناسب.
• استخدم التعزيز الصريح بشكل متقطع.
إدارة وقت التعلم وتنظيمه :
إن عملية التحسين والتطوير لعملية التعليم/التعلم باستخدام التعلم النشط تتطلب استخداما أفضل للوقت المتاح للتعليم داخل بيئة التعلم، إذ أن الوقت المتاح يعدّ محددا للمهام التي يقوم بها المعلم داخل بيئة التعلم.
هنا لابد وأن يجيب المعلم على أربعة تساؤلات مهمة ، وهــي :
1 – ما الذي ينبغي أن يعلمه المعلم لطلابه عن الوقت؟
• الوقت قيمة.
• لا ينبغي إهدار الوقت.
• نحتاج إلى الوقت لتعلم مهارات جديدة.
• نحتاج إلى الوقت للتفكير التأملي والتقييم الذاتي.
• نحتاج إلى الوقت لتحديد الأهداف والتأكد من تحققها.
• نحتاج إلى الوقت لكي يصغي الجميع في الفصل ليتحقق النجاح.
• يحتاج الطلاب إلى الوقت لفهم الأفكار وشرحها.
2 – ما مسببات إضاعة الوقت؟
• عدم وجود هدف.
• عدم تحديد الأولويات.
• عدم الالتزام بمواعيد محددة لإنهاء الأعمال.
• التأجيل والتسويف.
• مقاطعات الآخرين.
• عدم إكمال الأعمال.

3 – ما خطوات المحافظة على الوقت؟
• التخطيط الجيد.
• تحديد الأولويات.
• لا تجعل الجداول قيدا يقيدك.
• تجنب البداية المتأخرة والنهاية المبكرة للدرس.
• تجنب مقاطعة الدرس.
• ممارسة الإجراءات الروتينية بسرعة وتنظيم.
4 – كيف يدير المعلم وقت التعلم؟
للإجابة عن هذا التساؤل لابد للمعلم أن يجيب عن التساؤلات الفرعية التالية وهو يخطط لإدارة وقت التعلم:
• هل تستخدم أنشطة تعليمية في التدريس بفصلك؟
• هل وقت تعلم الطلاب للأنشطة مناسب؟
• هل الأنشطة تساعد على دفع التعلم في فصلك؟
• هل اندمج الطلاب في العمل أو المهمة في فصلك؟
• هل وقت التدريس في الفصل فعال؟
• هل الأنشطة التعليمية التي تستخدمها في الفصل فاعلة؟
• هل انتهى وقت الحصة قبل أن تكمل ما خططت لتنفيذه في حصتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asaadibrahim@yahoo.com
 
إدارة بيئة التعلم النشـط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال
» خصائـص التعلـم النشـط
» محددات بيئة التعلــم النشـــط
»  فن إدارة الصف
»  إدارة الفصل..من أهم عوامل إنجاح الدرس..!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا :: الفئة الأولى :: مقدمة عن التعلم النشط :: إدارة بيئة التعلم النشـط :-
انتقل الى: