المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا

التعلم النشط :مفهومه أهميته وفوائده للمعلم والمتعلم -إستراتيجيات التعلم النشط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصادر التعلم النشــط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

مصادر التعلم النشــط  Empty
مُساهمةموضوع: مصادر التعلم النشــط    مصادر التعلم النشــط  Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 11:18 am

مصادر التعلم النشــط
تُعد مصادر التعلم مكونا هاما من مكونات التعلم النشط، فلم يعد اعتماد أي نظام تعليمي أو استراتيجية تعليمية على مصادر التعلم دربا من الترف، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم والاستراتيجيات، وجزءا لا يتجزأ من بنية منظومتها، لما لها من تأثير واضح على عملية التعليم / التعلم ، حيث إن مصادر التعلم الجيدة تحقق وظائف عدة مثل توضيح المعاني والأفكار والحقائق، وجعل الدرس أكثر إثارة وتشويقا، كما أن لها قيمة كبيرة في جعل الخبرة التربوية حية وهادفة.
ومصادر التعلم لا تستخدم من أجل ذاتها، ولكن معلم المرحلة الثانوية المتمكن الواعي بمفهوم التعلم النشط يعرف أهميتها وكيفية استخدامها، ومدى ملاءمتها لمستويات طلابه وخصائص المرحلة العمرية لهم. ومدى ارتباطها بأهداف ومحتوى مادته، وأن العبرة ليست بكثرة ولا تعدد مصادر التعلم في الدرس أو قلتها، وإنما العبرة في استخدامها أو طلبها في التوقيت المناسب مما ييسر من عملية التعليم/التعلم.
ومصادر التعلم هي كل أداة أو وسيلة يستخدمها المعلم أو يطلب من طلابه استخدامها أو البحث عنها أو فيها بغرض تحسين عملية التعليم/التعلم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو ممارسة التفكير وتنمية الاتجاهات الإيجابية، وغرس القيم المرغوب فيها.
أهمية مصادر التعلم :
تنبع أهمية مصادر التعلم وتتحدد أدوارها في عملية التعلم النشط من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار المصدر لتحقيقها من المادة العلمية التي يُراد للطلاب تعلمها، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية، فمصادر التعلم التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن المصادر التي نختارها للمراحل التعليمية المتقدمة كالمرحلة الثانوية. ويمكن حصر بعض الأدوار التي تلعبها مصادر التعلم في تفعيل التعلم النشط في المرحلة الثانوية في الآتــي:
1 – اشتراك جميع حواس الطالب في عملية التعليم/التعلم، يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلم ببقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة، مما يترتب عليه بقاء أثر التعلم.
2 – تتغلب على اللفظية وعيوبها.
3 – تساعد في نقل المعرفة والبحث عنها وتثبيت عملية الإدراك.
4 – تنمي مصادر التعلم قدرة الطالب على التأمل، ودقة الملاحظة، واتباع التفكير العلمي، للوصول إلى حل المشكلات.
5 – يؤدي تنويع مصادر التعلم إلى تكوين مفاهيم سليمة.
6 – تنمي القدرة على البحث والاطلاع.
7 – تحقق نوعا من اقتصادية التعليم بتقليل الجهد واختصار الوقت من المتعلم والمعلم.
8 – تُعَلِّم بمفردها كالإنترنت والتلفزيون التعليمي والرحلات والمتاحف، ... إلخ.
9 – تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.

أشكال مصادر التعلم :
تتعدد المصادر التعليمية بصورة يصعب حصرها ، كما يقسمها التربويون إلى عدة تقسيمات سنعرض لاثنين هما الأقرب لطالب المرحلة الثانوية منها :
أولا: أنواع المصادر التعليمية بآثارها على الحواس:
المجموعة الأولى مصادر بصرية :
 الصور المعتمة، والشرائح، والأفلام الثابتة.
 السبورة.
 الخرائط.
 الكرة الأرضية.
 اللوحات والبطاقات.
 الرسوم البيانية.
 النماذج والعينات.
 المعارض والمتاحف.
 الكتب والمراجع والمجلات العلمية.
 المعامل المدرسية (معمل العلوم – معمل الرياضيات).
 المكتبة المدرسية.
المجموعة الثانية المصادر السمعية:
 الإذاعة المدرسية.
 المذياع (الراديو).
 أجهزة التسجيل الصوتي.
 الأسئلة الصفية الجيدة.
المجموعة الثالثة المصادر السمعية البصرية:
 جهاز الكمبيوتر.
 الشبكة العالمية الإنترنت.
 معامل الوسائط المتعددة بالمدارس.
 الأفلام المتحركة والناطقة.
 التلفزيون التعليمي.
 الفيديو التعليمي.
المجموعة الرابعة الخبرات المباشرة:
 الرحلات التعليمية.
 المعارض التعليمية.
 المتاحف المدرسية.
ثانيا : المصادر التعليمية من حيث استعمالها:
 مصادر تعلم فردي: وتستخدم بواسطة فرد واحد.
 مصادر تعلم جماعي: وتسـتخدم لتعليم مجموعة من الدارسـين في مكان ما في وقت واحد.
قواعد اختيار مصادر التعلم :
1 – أن يناسب مصـدر التعلم المادة العلمية والأهداف المراد تحقيقها سواء في الدرس أو الوحدة الدراسية .
2 – فهم المعلم الجيد لأساليب التعلم النشط وتحديد المناسب منها.
3 – إلمام المعلم بالسمات النفسية وخصائص النمو لطلاب المرحلة الثانوية.
4 – أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة.
5 – أن تعبر بصدق ووضوح عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين.
6 – أن يتناسب حجمها، وعددها أو مساحتها مع عدد طلاب الصف.
7 – أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير.
8 – في حالة المصادر المصنعة بواسطة الطلاب يجب أن تتوافر المواد الخام اللازمة لصنعها مع رخص تكاليفها ويفضل أن تكون من خامات البيئة.
9 – أن يكون المردود التربوي يتناسب مع ما يبذل في استعمالها من جهد ووقت ومال.
10- أن يكون استعمال المصدر ممكنا وسهلا.
قواعد استخدام مصادر التعلم :
1 – معرفة بطبيعة الظروف المحيطة بالمصدر التعليمي.
2 – في حالة المصادر التكنولوجية معرفة بمهارات وتقنيات التشغيل.
3 – تهيئة أذهان الطلاب لاستقبال محتوى المصدر التعليمي من خلال:
 توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الطلاب تحثهم على متابعة المصدر.
 تحديد مشكلة معينة يساعد المصدر على حلها.
4 – تهيئة الجو المناسب لاستخدام المصدر مثل الإضاءة، التهوية، توفير الأجهزة، أو إمكانية حصول الطالب على المصدر في حالة تكليف المعلم له بالبحث عن موضوع معين.
5 – استخدام المصدر في الوقت والمكان المناسب.
6 – إمكانية استخدام المصدر أكثر من مرة كلما أمكن ذلك.
7 – العرض أثناء استخدام المصدر بأسلوب شيق ومثير.
8 – التأكد من رؤية جميع المتعلمين للمصدر خلال العرض.
9 – التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع المصدر.
10- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول المصدر التعليمي.
نهاية نؤكد على الاهتمام بالدور الذي تلعبه المصادر التعليمية في عملية التعليم/التعلم من حيث تجديد وتطوير الفعالية التربوية، وفي استغلال طاقات وإمكانات المتعلمين الكامنة، وحفزهم على التعلم بسهولة، لهذا لابد من التأكيد على المسئولية الملقاة على عاتق معلم المرحلة الثانوية في اختيار وانتقاء مصادر التعلم من أجل استخدامها بشكل فعال ومؤثر في التعلم النشط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asaadibrahim@yahoo.com
 
مصادر التعلم النشــط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال
» ممـيزات التعلــم النشــط
» فلسفة التعلم النشط
» التعلم النشط حسن حمدى
» استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا :: الفئة الأولى :: مقدمة عن التعلم النشط :: مصادر التعلم النشــط-
انتقل الى: