المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا

التعلم النشط :مفهومه أهميته وفوائده للمعلم والمتعلم -إستراتيجيات التعلم النشط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E) .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E) .  Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E) .    استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E) .  Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 9:25 am

استراتيجية دورة التعلم الخماسية
: ( 5 E) .
* ـ تقدم دورة التعلم العلم كطريقة بحث وتفكير وتدفع الطالب للتفكير ، وبالتالي تهتم بتنمية التفكير والمهارات العملية لدى المتعلم وتنسجم مع الكيفية التي يتعلم بها التلاميذ .. ومن خلال هذه الدورة يقوم الطلبة أنفسهم بعملية التحري والاستقصاء والتنقيب والبحث التي تؤدي إلى التعلم استنادا إلى النظرية البنائية الآنفة الذكر .
* ـ ظهرت دورة التعلم والتي تندرج تحت مظلة البنائية في تدريس العلوم كاستراتيجية تدريسية أثناء عقد الستينات بالولايات المتحدة الأمريكية وجاءت صياغتها بصورتها الأولية على يد كل من (روبرت كاربلس Robert Karplus ـ مايرون آتكن Mayron Atkin) حيث أدخلت كجزء من أحد المشروعات لتطوير مناهج العلوم .
* ـ وتعد دورة التعلم في التدريس تطبيقاً جيداً لما تضمنته نظرية بياجيه في النمو المعرفي من أفكار تربوية ، وهي :
* ـ أن التعلم عملية نشطة يقوم بها الفرد بنفسه، فهو يجرب ويبحث وينقب عن المعرفة بنفسه، ويقارن بين ما توصل إليه بنفسه وبين ما توصل إليه زملاؤه من نتائج .
* ـ في البداية تكونت دورة التعلم كطريقة تدريس من ثلاث مراحل هي :
* ـ الإستكشاف والتوصل إلى المفهوم والتطبيق، ومع تطور أهداف تدريس العلوم أدخل عليها كاربلس Karplus عام 1974 بعض التعديلات حيث ظهرت كجزء من مشورع تطوير العلوم في المرحلة الإبتدائية الذي قدمته جاممعة كاليفورنيا ، وأصبحت دورة التعلم تتكون من أربع مراحل هي مرحلة الإكتشاف ، ومرحلة التفسير ، ومرحلة التوسيع ، ومرحلة التقويم ، وطور فريق دراسة منهاج العلوم الحياتية The Biological Science Curriculum Study (BSCS) الذي كان يرأسه بايبي Bybee عام 1993، نموذجا تدريسيًا بنائيًا اطلق عليه دورة التعلم خماسية المراحل 5 E’s وهي مرحلة الانشغال Engagement ومرحلة الاستكشاف Exploration ومرحلة التفسير Explanation ومرحلة التوسيع Elaboration ومرحلة التقويم Evaluation بحيث تراعي تصورات الطلبة الخاطئة للمفاهيم .. وقد حقق هذا النموذج نجاحًا في تدريس العلوم .. ولعل سبب هذا النجاح يعود إلى أن دورة التعلم تعتبر عملية استقصائية في التعلم والتعليم .. كما تعد هذه الإستراتيجية في ميدان تدريس العلوم منهاجًا للتفكير والعمل حيث أنها تتناسب مع الكيفية التي يتعلم بها الطلبة، لهذا أصبح في السنوات الأخيرة أصبح تدريس العلوم والرياضيات وغيرها من المواد الدراسية تعتمد بشكل كبير على طرق التعلم البنائية .

دورة التعلم النشط + ( e 5 ) استراتيجية دورة التعلم الخماسية
* ـ
مزايا استراتيجية دورة التعلم الخماسية
:
* ـ وتمتاز دورة التعلم عن غيرها من الطرق في الجوانب التالية :
• تراعي القدرات العقلية للمتعلمين فلا يقدم للمتعلم من مفاهيم إلا ما يستطيع أن يتعلمها .
• تقدم العلم كطريقة بحث إذ يسير التعلم فيها من الجزء إلى الكل .. وهذا يتوافق مع طبيعة المتعلم الذي يعتمد على الطريقة الإستقرائية عند تعلم مفاهيم جديدة .. لذا فخطوات دائرة التعلم متكاملة بحيث تؤدي كل منها وظيفة تمهد للخطوة التي تليها .
• تدفع المتعلم للتفكير وذلك من خلال استخدام مفهوم فقدان الإتزان الذي يعتبر بمثابة الدافع الرئيسي نحو البحث عن المزيد من المعرفة العلمية .
• تهتم بتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ومهارة العمل تتناسب مع الكيفية التي يتعلم بها الطلبة .
• توفر هذه الطريقة مجالاً ممتازاً للتخطيط والتدريس الفعال للمواد الدراسية .
----------------------------------------------------------------------------------------
* ـ
مبررات استخدام دورة التعلم الخماسية
:
* ـ الحالات التي يفضل فيها اختيار نموذج دورة التعلم في التعليم :
1- إذا ارتبطت أهداف التدريس بما يأتي :
أ - فهم المتعلم للمعلومات الأساسية : (مفهوم ـ مبدأ ـ قانون أساسي ـ نظرية) .
ب - تطبيق المتعلم هذه المعلومات في مواقف / سياقات تعلم جديدة .
ج - تعديل المفاهيم أو التصورات القبلية الخطأ ذات العلاقة بموضوع الدرس .
د - تنمية مهارات البحث العلمي / عمليات العلم : (الملاحظة ـ الاستنتاج ... الخ) .
هـ - تنمية أنواع التفكير (حل المشكلات ـ الإبداعي ـ الناقد ـ اتخاذ القرار ـ العلمي) .
و - تنمية الاتجاه نحو موضوع الدرس / المادة الدراسية .
ز - تنمية مهارات المناقشة والحوار أو العمل الجماعي أو عمل الفريق .
2- عدد المتعلمين في الصف مناسباً .
3- معظم المتعلمين من ذوي القدرت الأكاديمية العالية والمتوسطة .
4- إمكانية توفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة المتعلمين للأنشطة الاستكشافية والأنشطة التوسيعية .

* ـ الحالات التي لا يتم فيها اختيار استراتيجية دورة التعلم :
• إذا كان موضوع الدرس يتطرق إلى حقائق جزئية تتطلب الحفظ أو يصعب اكتشافها من قبل المتعلم (ومثال ذلك : كتلة الإلكترون تبلغ (1÷1836) ( من كتلة البروتون) .
• إذا كان عدد المتعلمين في الصف كبيراً .
• معظم المتعلمين في الصف قدراتهم الأكاديمية منخفضة أو من بطئ التعلم .
• ـ عدم إمكانية توفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ المتعلمين لأنشطة مرحلتي الاستكشاف والتوسيع .
• إذا كان هدف المعلم الأساسي هو تدريس أكبر عدد ممكن من المعلومات في الدرس الواحد .
• صعوبة توفير الوقت اللازم للتدريس بنموذج التعلم البنائي .
• ضعف قدرت المتعلمين على الانضباط الذاتي .

* ـ
أهمية التدريس بدورة التعلم الخماسية
:
- تعد دورة التعلم طريقة تعلم وتعليم يقوم فيها الطلبة أنفسهم بعملية الاستقصاء التي تؤدي إلى التعلم كما يرى أصحاب النظرية البنائية ، وتمتاز عن غيرها من خلال أنها تراعي القدرات العقلية للمتعلمين فلا يقدم للمتعلم من مفاهيم إلا ما يستطيع أن يتعلمها ، ويسير التعلم فيها من الجزء إلى الكل ، وتدفع المتعلم للتفكير من خلال استخدام مفهوم فقدان الاتزان الذي يعتبر بمثابة الدافع الرئيس نحو البحث عن مزيد من المعرفة العلمية ، واستثارة مهارات التفكير لدى المتعلمين .
- تساهم دورة التعلم دور في زيادة التحصيل وتنمية التفكير التأملي عند الطلبة واهتمامها وتركيزها على المفاهيم والتعميمات، وتعطي الطلبة فرصة لممارسة العمليات العقلية بدرجة أفضل من الطرق السائدة القائمة على الحفظ والتذكر .
- تساعد دورة التعلم المعلم على توصيل المفاهيم التي يجد الطلاب صعوبة في فهمها ، كما تسهم في إكتسابهم المفاهيم المجردة التي يصعب تعلمها من خلال طرق التدريس التقليدية وذلك عند توفر التخطيط الجيد والتفيذ الفعال وتوفر البيئة المناسبة .

* ـ
مراحل التعلم بدورة التعلم الخماسية :
1- مرحلة الانشغال Engagement .
2- مرحلة الاستكشاف Exploration .
3- مرحلة التفسير Explanation .
4- مرحلة التوسيع Elaboration .
5- مرحلة التقويم Evaluation .

* ـ وفيما يأتي توضيح مختصر لما يتم في كل مرحلة من هذه المراحل :
1- مرحلة الانشغال أو التهيئة أو الإشتراك أو جذب الإنتباه (Engagement) :
* ـ في هذه المرحلة يتعرف الطلبة المهمة التعليمية لأول مرة، ويربطون بين خبرات التعلم السابقة والقائمة .. وفي هذه المرحلة يشجعون على توقع النشاطات المقبلة ويتوصل المعلم إلى هذه المرحلة من خلال طرح سؤال أو حدث مثير، أو تعريف المشكلة أو ترتيب موقف ما بقصد جذب اهتمام الطلبة للتركيز على المهمة التعليمية .

2- مرحلة الاستكشاف (Exploration) :
* ـ حيث يُشارك الطالب في أداء مهمة، أو نشاط باستخدام أدوات ومواد، وفي مجموعات، ويكون دور المعلم مسهلاً وميسرًا .. يخبر المعلم المتعلم ماذا سيتعلم , وماذا يجب أن يعرف .
* ـ دور المعلم في المرحلة :
* ـ تصميم أنشطة مرحلة الاستكشاف بهدف تزويد الطلبة بقاعدة أساسية تمكنهم من الاستمرار في استكشاف بنية المفاهيم والعمليات والمهمات .
- توزع الطلاب في مجموعات غير متجانسه بحيث تضم 4 - 5 طلاب .
- توفير مواد محسوسة وخبرات مباشرة قدر الإمكان وتهدف أنشطة المرحلة إلى تكوين خبرات ليستخدمها الطلبة والمعلمون لاحقًا لمناقشة المفاهيم والعمليات والمهارات .
- يتيح المعلم الوقت الكافي للطلاب والغرض لاستقصاء الأشياء والمواد، والمواقف بناء على أفكار الطلبة عن الظواهر .
- يطلب المعلم من الطلاب أن يجيبوا على الاسئله الوارده في النشاط .
- وفي هذه الخطوة يعطى المعلم الطلاب مواد وتوجيهات يتبعونها لجمع بيانات بواسطة خبرات حسية حركية مباشرة تتعلق بالمفهوم الذي يدرسونه ويكون طور الإستكشاف متمركز حول المتعلم ويكون المعلم في هذا الطور مسؤولاً عن اعطاء الطلبة توجيهات كافية ومواد مناسبة تتعلق بالمفهوم المراد استكشافه ولكن على أن لا تتضمن توجيهات المعلم ما ينبغي أن يتعلمه الطلبة ويجب أن لا تفسر هذه الإرشادات المفهوم المراد تعلمه أيضاً .. ولكي نساعد الطلبة في بناء المفاهيم ينبغي توفر مواد محسوسة وخبرات مباشرة ويفضل للمعلم استخدام الأسئلة التوجيهية التالية لتساعده على البدء بعملية التخطيط :
• ما المفهوم المحدد الذي سيكتشفه الطلبة ؟
• ما النشاطات التي يجب أن ينفذها الطلبة ليألفوا المفهوم ؟
• ما أنواع الملاحظات والتسجيلات التي سيحتفظ بها الطلبة ؟
• ما أنواع الإرشادات التي يحتاجها الطلبة ؟ وكيف سأعطيها لهم دون اخبارهم بالمفهوم ؟

* ـ يتمثل دور المتعلم في : إنغماس الطلبة فكريًا وجسميًا في النشاط يكونون علاقات، ويشاهدون أنماطًا، ويحددون متغيرات ويستفسرون عن أحداث .
- تفاعل الطلاب مع الخبرات الجديد مع احد الخبرات الجديدة ، والتى تثير لديهم تساؤلات قد يصعب عليهم الإجابة عنها ، ومن ثم فهم يقومون بالبحث عن أجابة لتساؤلاتهم من خلال توجيههم إلى بعض الأنشطة الفردية أو الجماعية ، وأثناء عملية البحث هذه قد يكتشفون أشياء أو أفكار أو علاقات لم تكن معروفة لهم من قبل .

3- مرحلة التفسير أو الشرح (Explanation) :
* ـ مرحلة التفسير هي أقل تمركزا حول الطالب ويزود المتعلم بالاستيعاب المعرفي ، ويهدف إلى جعل المعلم يوجه تفكير الطلبة بحيث يبني هؤلاء المفهوم بطريقة تعاونية، ولتحقيق ذلك يقوم المعلم بتهيئة بيئة الصف المطلوبة .. عندها يطلب المعلم من الطلبة تزويده بالمعلومات التي جمعوها ويساعدهم على معالجتها وتنظيمها عقليا، ويقوم بعد ذلك بتقديم اللغة المناسبة واللازمة للمفهوم .. ويقد يستخدم النقاش، أو أشرطة الفيديو للتوضيح .

4- مرحلة التوسيع (Elaboration) :
* ـ يكون التوسع متمركزاً حول المتعلم ويهدف إلى مساعدة المتعلم على التنظيم العقلي للخبرات التي حصل عليها عن طريق ربطها بخبرات سابقة مشابهة حيث تكتشف تطبيقات جديدة لما جرى تعلمه ويجب أن ترتبط المفاهيم التي جرى بناؤها بأفكار وخبرات أخرى وذلك من أجل جعل الطلبة يفكرون فيما وراء تفكيرهم الراهن ، ويجب أن يطلب من الطلبة استعمال لغة المفهوم لإضافة بعد آخر له وهذا هو المكان المناسب لمساعدة الطلبة على تطبيق ما تعلموه وذلك بإثراء الأمثلة أو بتزويدهم بخبرات اضافية لإثارة مهارات استقصاء آخرى لديهم .

5- مرحلة التقويم (Evaluation) :
* ـ في هذه المرحلة يتم توظيف التقويم المستمر وعند نقاط معينه ينبغي أن يتلقى الطلبة تحديد مراجعة حول ملائمة تفسيراتهم ، ولا يقتصر على التقويم في نهاية الفصل، وان يتم إستخدام أدوات تقويم مختلفة ويجب أن تخذ إجراءات متعددة لإجراء تقويم مستمر للتعلم ولتشجيع البناء المعرفي للمفهوم والمهارات العلمية ومن الممكن أن يتم التقويم خلال كل مرحلة .. ومن بعض الأدوات المساعدة في هذه العملية التشخيصية خارطة المفاهيم ، ملاحظات المدرس ،- المقابلات مع الطلبة -، نتائج الاختبارات مدي تفاعل وتحقق الاستفادة عند الطلبة .

خطوات تصميم دورة التعلم :
• في دورة التعلم الخماسية والتي تعد أحد استراتيجيات النظرية البنائية تبنى المعرفة بواسطة المتعلم حيث يقدم موضوع الدرس في صورة مشكلة يسعى الطلاب باستخدام خبراتهم السابقة في محاولة حلها، وفيما يلي خطوات تصميم دورة التعلم بالخماسية :
• اعد الدورة في صورة بحث أو تنقيب عن المعرفة .
• اختر المفهوم الذي سيتعلمه الطلاب وصغه صياغة دقيقة .
• قم بصوغ الأهداف الخاصة بالمفهوم أو المشكلة .
• اختر الأنشطة التعليمية التي سيقوم بها الطلاب لجمع البيانات المطلوبة لاستخلاص المفهوم .
• اعد تعليمات مكتوبة للطلاب تساعدهم على جمع البيانات المطلوبة لاستخلاص المفهوم .
• تأكد من أن التعليمات تساعد الطلاب على جمع البيانات فقط وأنها لا توحي لهم بالمفهوم .
• اختر الأنشطة التعليمية التي ستستخدمها خلال مرحلة تطبيق المفهوم وتأكد من أن تلك أنشطة تستخدم المفهوم .
• اعد أدوات تقويم للمفهوم وهذه يجب أن تشمل البيانات التي جمعها الطلاب والأسئلة التي تعطى للطلاب في نهاية دورة التعلم او التي تعطى أثناء المراحل المختلفة لدورة التعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asaadibrahim@yahoo.com
 
استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التعلم النشط أو " التعلم الفعال
» التعلم النشط حسن حمدى
» فلسفة التعلم النشط
» مصادر التعلم النشــط
» إدارة بيئة التعلم النشـط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا :: الفئة الأولى :: إستراتيجيات التعلم النشط :: استراتيجية دورة التعلم الخماسية : ( 5 E)-
انتقل الى: