المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
إخى المعلم نرحب بك فى المكتب الفنى للتعلم النشط بإدارة ههيا التعليمية -محافظة الشرقية تسجيلك فى الموقع يسعدنا مساركتك تسرنا -يدا بيد من أجل التغيير لرفعة هذا الوطن الحبيب..السيد المعداوى معلم خبير لغه انجليزية
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا

التعلم النشط :مفهومه أهميته وفوائده للمعلم والمتعلم -إستراتيجيات التعلم النشط
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة  Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة    المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة  Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 5:01 pm

.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين
:
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملا هامًا في إشراك المتعلمين
و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
٢. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و
التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
٣. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما
يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
٤. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة
و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا. (Meta-cognition) إلى أن يتأملوا فيما تعلموه
٥. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة
الوقت عامل هام في التعلم .
٦. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
٧. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات ، ( Multiple Intelligent ) تبين أن الذكاء متعدد
التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في
المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..
الحاجة إلى التعلم النشط ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asaadibrahim@yahoo.com
 
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الفنى للتعلم النشط بههيا :: الفئة الأولى :: مراجع وأبحاث للمعلمين-
انتقل الى: